تستعمل المدونة تربويا للتواصل مع التلاميذ و مرافقتهم اثناء المراحل التعليمية التي يمر بها تطورهم التعليمي و يمكن استغلالها كالاتي
* الاجابة من قبل التلاميذ على البطاقات التي وضعها المدرس مثلا انجاز فروض منزلية و هي بالتالي تمثل تكملة للعمل المنجز في الفصل   
* يمكن للمدرس ان يضع دروسا و تخطيطا للدروس القادمة
* يمكن ان تستعمل كوسيلة تعليمية تعوض السبورة لكن بيجب ان تكون الدروس معدة مسبقا و يجيب الطفال مباشرة بوضع بطاقات اجابة عن الانشكطة المقترحة من قبل المدرس
* تستعمل المدونة كوسيلة تقييم لمراحل تطور التلميذ في تحصيله العلمي حيث نلاحظ تطوره من خلال الانشطة التي اقترحها المدرس و الاجابات التي وضعها التلميذ

يمكن ان تستعمل المدونة في اطار مشروع فردي ان جماعي او فرقي *
* يمكن ان تستعمل المدونة كوسيلة تواصل بين المدرس و التلاميذ و بين التلاميذ بعضهم مع بعض او مع المحيط الخارجي و خاصة الاولياء لمعرفة مستوى الفصل و مستوى اطفالهم